منقول من الأستاذ أشرف هلال إضافة TCA SystemUtilities لبرنامج NVDA قمت بترجمتها من اللغة الإسبانية إلى اللغة الإنجليزية لكي يسهل علينا استخدامها:

عاشق التقنية

Well-known member
إنضم
22 مارس 2019
المشاركات
4,319
مستوى التفاعل
1,591
النقاط
113
الإقامة
مصر
الجنس
ذكر
منقول من الأستاذ أشرف هلال إضافة TCA SystemUtilities لبرنامج NVDA قمت بترجمتها من اللغة الإسبانية إلى اللغة الإنجليزية لكي يسهل علينا استخدامها:
بسم الله الرحمن الرحيم:
وبهِ نستعين
والصلاةُ والسَلامُ على المَبعوثِ رحمةً للعالمين:
سيدنا وحبيبنا محمد: اللهم صَلِّي وسَلِّم وبارِك عليه وعلى آلهِ وصحبهي إلى يوم الدين.
المتابِعونَ والمتابِعات: مُحبي التقنية في كل مكان:
السلامُ عليكم ورحمةُ الّلَهِ وبركاته.
كيف حالكم جميعً؟ أتمنا أن تكونوا بخيرٍ من الله وبركة.
زوار وزائرات:
موقع ومنتديات شئون الكفيف العربي.
جئتُ لكم بموضوعٍ جديدٍ لهذا اليوم: وأتمنا أن تستفيدو منه : فهذه هي غايتنا.
ثُمَّ أما بعد.
إضافة TCA SystemUtilities لبرنامج NVDA قمت بترجمتها من اللغة الإسبانية إلى اللغة الإنجليزية لكي يسهل علينا استخدامها:
إضافة مهمة لجميع المستخدمين، تمكننا من أوامر كثيرة وفي مختلف التصنيفات، أوامر تخص صيانة الويندوز؛ الدخول لشاشة Bios بدون الحاجة لمعرفة المفتاح المخصص في كل جهاز، الدخول لوضع Safe Mode بأمر بسيط، نسخ معلومات النظام بضغطة زر، فحص وإصلاح جميع الملفات وخاصة ملفات النظام بطرق احترافية، التعامل باحترافية مع الحافظة بخيارات بسيطة، التحكم في الصوت والكاميرا، وسأذكر بعض من مميزاتها في آخر الموضوع.
معلومات مهمة:
1. يمكنك تخصيص اختصارات لجميع أوامر الإضافة، لأني لم أخصص سوى مفتاح اختصار واحد فقط والباقي تركته للتفضيلات الشخصية، وهو اختصار Control+Alt+Z التراجع عن عملية إيقاف أو إعادة التشغيل بأي وضع، وسنتحدث عنه لاحقا.
2. الإضافة تنقسم لقائمتين:
* الأولى هي قائمة بأهم أوامر الإضافة، يمكنك الوصول لأهم ما تحتويه الإضافة من أوامر عن طريق قائمة الإضافة بعد تثبيتها من قائمة Tools داخل NVDA وستجد TCA_SystemUtilities هذه القائمة الفرعية وقم باختيار التصنيف الذي يعجبك واضغط Enter لتفعيل العنصر الذي تريده.
* القائمة السابقة تضم أهم الأوامر فقط. أما جميع أوامر الإضافة تصل لها من محاورة Input gestures وستجدها باسم TCA-SystemUtilities ومن هنا تستطيع تخصيص كل مفاتيح الاختصار لأي أمر تريده، أو تقف على الأمر الذي تريد تنفيذه وتتحرك Tab لكلمة Execute the script وسيقوم بالتطبيق بدون تخصيص اختصار.
3. هناك ترجمة للإضافة باللغة العربية لأهم أوامر الإضافة ولكن ليس كل شيء مترجم، وللأسف بسبب ضيق وقتي لم أستطيع ترجمة باقي الأوامر للعربية، أنا قمت بترجمة الإضافة إلى الإنجليزية فقط لأنها اللغة التي نعتمد عليها جميعا في الصيانة وما شابه، فمن سيستخدم الإضافة بالعربية ينتبه إلى أن ليس كل شيء مترجم وأنا لم أقوم بالتعديل على الترجمة العربية نهائيا، وأيضا أتمنى المعذرة في أي خطأ ينتج في الترجمة الإنجليزية، فأنا لست متخصص في الإنجليزية ولكن لأهمية الإضافة وما توفره من جهد حاولت ترجمتها بقدر ما أستطيع كي نتمكن من الاستفادة منها في مختلف تصنيفاتها.
والآن. سأذكر بعض من مميزات الإضافة:
أولا. ميزات النظام:
1. إعادة التشغيل والدخول إلى الوضع الآمن مع الاتصال بالشبكة (Safe Mode with network) يسمح لك بالدخول لشاشة الويندوز ولكن بدون أي برامج أو خدمات يتم تحميلها، إذا قمت بالضغط عليه بالخطأ أو أردت التراجع عن القيام بهذا الأمر هناك اختصار مهم Control+Alt+Z يمكنك الضغط عليه في خلال 3 ثوان يقوم بإلغاء أي من أوامر إيقاف أو إعادة التشغيل للنظام قبل تنفيذها.
2. الدخول للBIOS/UEFI: يمكننا بشكل مريح من Windows وباستخدام NVDA إخبار الكمبيوتر بإدخال BIOS/UEFI في إعادة التشغيل التالية. لا داعي للضغط أو معرفة المفتاح بشكل مباشر وسهل. (ملاحظة مهمة!) في BIOS/UEFI لا توجد خدمة صوتية ، لذلك لن نتمكن من استخدام قارئ الشاشة في واجهته). بمجرد أن نرغب في العودة إلى نظامنا ، يمكننا الضغط على مجموعة المفاتيح: CTRL + ALT + Delete وأيضا إذا قمت بالضغط على هذا الأمر خطأ أو تريد إلغاء العملية في خلال 3 ثوان من وقت الضغط على الأمر يمكنك التراجع عن طريق نفس الاختصار Control+Alt+Z.
3. إعادة تشغيل Explorer: يقوم بإعادة تشغيل Windows Explorer بشكل مريح من NVDA. يمكننا القيام بذلك من خلال اختصار نقوم بتعيينه ، أو من قائمة TCA-SystemUtilities.
4. تعرف على بنية النظام: ستخبرنا ما هي بنية Windows (32 أو 64 بت).
5. إخفاء المجلدات: يسمح لنا بإخفاء المجلد الذي نتواجد فيه ، أي لن يتم عرض المجلد الذي نتواجد فيه على وجه التحديد، وأيضا يمكنك تعيين اختصار لهذه الميزة.
6. إظهار المجلدات المخفية: تتيح لنا هذه الوظيفة إظهار جميع المجلدات والملفات المخفية (صالحة في محركات أقراص USB المحمولة والأقراص الخارجية والمزيد) ، وهي مفيدة جدًا عند توصيل أي جهاز خارجي. يجب أن ندخل المجلد ونضغط على الأمر من محاورة Input gestures أو نقوم بتخصيص اختصار للوحة المفاتيح من نفس المحاورة.
7. إيقاف أو إعادة التشغيل بصوت Windows الكلاسيكي: يمكنك اختيار أيٍ من الأمرين في القائمة وستسمع صوت إيقاف التشغيل بالصوت القديم لويندوز.. يمكنك التراجع عن عملية إيقاف التشغيل وإعادة التشغيل كما ذكرنا سابقا عن طريق الضغط على Control+Alt+Z في خلال 3 ثوان.
ثانيا. وظائف إصلاح النظام:
1. قم بفحص النظام باستخدام SFC: يتيح لنا إجراء فحص / إصلاح لنظام ملفات Windows SFC.
2. مسح ذاكرة التخزين المؤقت لنظام أسماء النطاقات (Dns): امسح ذاكرة التخزين المؤقت لنظام أسماء النطاقات لنظام التشغيل Windows بسرعة وبشكل مباشر، (يمكن أن يحسن مشاكل تصفح الإنترنت.)
3. Clean Disk: يسمح لنا بتشغيل Windows Disk Cleaner ، ولكن مع خيارات أكثر تقدمًا. سيقوم بتنظيف كل واحد من الأقراص وأجهزة التخزين التي قمنا بتوصيلها بالنظام. في المرة الأولى التي نقوم بتشغيلها ، ستظهر نافذة حوار لإنشاء ملف تعريف للتنظيف ، ويمكننا تحديد جميع المربعات التي نريد تنظيفها بشكل أكثر شمولاً. من الملائم أن نضغط على الزر: "إنشاء ملف تعريف" (Create Profile) يجب القيام بذلك مرة واحدة فقط. لدينا مربع اختيار يمكننا تحديده إذا كنا لا نريد ظهور هذا الحوار بعد الآن.
4. إصلاح النظام باستخدام Dism: يجري فحصًا عميقًا ويحاول إصلاح المشكلات في Windows.
ثالثا. وظائف الحافظة المباشرة:
1. انسخ قائمة المجلدات أو الملفات الخاصة بالمسار الحالي إلى الحافظة: تقوم بنسخ قائمة عناصر المسار حيث نحن مباشرة إلى الحافظة ، حتى نتمكن من لصقها في أي مكان قابل للتعديل، يمكنك تعيين اختصار للقيام بهذه العملية.
2. نسخ المعلومات الخاصة ببطاقات الصوت إلى الحافظة: تتيح لنا نسخ المعلومات المتعلقة بجميع أجهزة الصوت الموجودة في النظام مباشرة إلى الحافظة. حتى نتمكن من لصقه في أي مكان قابل للتعديل.
3. نسخ المعلومات من النظام بأكمله إلى الحافظة: يسمح لنا بنسخ ملخص لنظامنا مباشرة. حتى نتمكن من لصقه في أي مكان قابل للتعديل.
4. انسخ المسار: سيتم نسخ مسار المجلد الذي نحن فيه إلى الحافظة. حتى نتمكن من لصقه في أي مكان قابل للتعديل.
وهناك خيارات تخص Windows Security وتصنيف كامل يضم خيارات للصوت وتعطيل الكاميرا وغيرها الكثير تكتشفوه بأنفسكم أو تتوجهوا للإضافة من محاورة الإضافات وتختار AddOn Help وسيفتح لك ملف يحتوي على كل مميزات الإضافة بالإنجليزية.
رابط تحميل الإضافة:
خالص تحياتي وتقديري.
منقول من الأستاذ الفاضل والمتميز أشرف هلال جزاهُ الله كل خير ونفع بهِ.
دمتم أحبتي بأمان الله وحفظه
محبكم في الله : أخوكم عاشق التقنية
والحمد لله رب العالمين
ختاما تقبلو تحياتي ولا تنسوني من خالص دعائكم
وسَلام الله عليكم ورحمته وبركاته
مع تحيات أخوكم عاشق التقنية.
 
عودة
أعلى