كل ما تريد معرفته عن توزيعة أوبونتو Obuntu أشهر توزيعات Linux

MesterPerfect

Administrator
طاقم الإدارة
إنضم
6 أغسطس 2018
المشاركات
3,556
مستوى التفاعل
2,665
النقاط
113
الإقامة
sohag, Egypt
الموقع الالكتروني
www.youtube.com
الجنس
ذكر
نظام التشغيل
Windows10
قارئ الشاشة المستخدم
nvda
Whatsapp
201554240991
أوبونتو (بالإنجليزية: Ubuntu) هي إحدى توزيعات لينكس (توزيعة جنو/لينكس) لأجهزة سطح المكتب وأجهزة الحاسوب المحمولة والخوادم، دائما ما يتم تقييمها على أنها واحدة من أكثر توزيعات لينكس شعبية.
تتضمَّن أهداف أوبونتو تقديم نظام تشغيل ثابت محدَّث للمستخدمين المتوسطين، مع التركيز على سهولة الاستخدام والتثبيت.
أوبونتو مبنية على توزيعة دبيان، وهي مقدمة من كانونيكال ليمتد المملوكة من الجنوب إفريقي مارك شاتلوورث. أصل كلمة أوبنتو من لغة الزولو والمعنى الحرفي لها هي "الإنسانية"، ولكن المعنى المقصود بها يأتي من الاستخدام الـجنوب إفريقي لها لوصف مبدأ "الإنسانية تجاه الآخرين" أو ما يترجم أحيانًا بـ "نحن موجودون بسبب الآخرين" بالإضافة إلى ترجمات أخرى يقترحها البعض.
سُمِّيَت التوزيعة بهذا الاسم لأنه يراد لها أن تجلب مفهوم أوبونتو إلى عالم البرمجيات، فأوبونتو هو نظام حر ومجاني ويمكن نشره بين أي عدد من الأشخاص.
تُطلِق كانونيكال إصدارا جديدا من أوبنتو كل ستة أشهر (في الشهر الرابع والشهر العاشر من كل سنة). يحصُل كل إصدار على دعم لمدة تسعة أشهر يشمل ترقيعات يومية للثغرات الأمنية وتحديثات للبرامج الأساسية.
تُطلِق كانونيكال، بعد كل ثلاث إصدارات عادية، إصدارا ذا دعم طويل المدى (Long Term Support وتختصر إلى LTS). في السابق، كان الإصدار ذا الدعم طويل الأمد يحصل على دعم لثلاث سنوات بالنسبة لنسخة الأجهزة المكتبية وخمس سنوات لنسخة الخوادم، ولكن ابتداءً من الإصدار 12.04 أصبح يحصل على دعم خمس سنوات لكل من نسخة الأجهزة المكتبية ونسخة الخوادم.

أول إصدار من أوبونتو
النسخة الأولى من أوبونتو كانت في 20 أكتوبر 2004، وهي نسخة معدلة من مشروع دبيان [15]، تم بعدها إطلاق إصدار جديد من أوبونتو دوريا كل ستة أشهر ويحصل كل إصدار على دعم مجاني لثمانية أشهر، لينتج بذلك نظام تشغيل محدث باستمرار.
إصدارات أوبونتو
تحتوي دائمًا إصدارات أوبونتو على النسخ الأحدث من جنوم، ويتم تحديد موعد الإصدار ليكون بعد شهر من إصدار نسخة جنوم. على عكس النسخ السابقة المعدلة من دبيان
بعد كل أربع إصدارات عادية، أي بعد كل سنتين، يُعلَن عن إصدار طويل الدعم (بالإنجليزية: long-term support) وتُختصر بـ(LTS). تتضمن النسخة طويلة الأمد تحديثات للعتاد وترقيعات أمنية بالإضافة إلى تحديثات لأساس الحوسبة السحابية الخاصة بأوبونتو. دُعِم الإصدار الأول طويلة الأمد لمدة ثلاث سنوات بالنسبة لنسخ سطح المكتب وخمس سنوات للخوادم؛ وابتداء بأوبونتو 12.04 طويلة الأمد ارتفع دعم إصدارات سطح المكتب لخمس سنوات أيضًا.
بناء أوبونتو
تم بناء حزم أوبونتو على حزم من دبيان حيث أن كلا التوزيعتين تعتمدان على صيغة حزم ديب وأدوات نظام إدارة الحزم (أداة الحزم المتقدمة ومركز برمجيات أوبنتو)، ليس بالضرورة أن تكون حزم دبيان وأوبونتو متوافقة في الشيفرة الثنائية، لكن أحيانًا حزم .deb قد تحتاج أن يُعاد بناؤها من شيفرة مصدرية لتعمل على أوبونتو.
يقوم العديد من مطوري أوبونتو بحفظ مفتاح الحزم ضمن دبيان، أوبونتو تتعاون مع دبيان عن طريق جعل نظامها أقرب إلى نظام هذه الأخيرة، وقد انتُقد هذا الأمر سابقًا حيث صرح مؤسس دبيان إيان موردوك عن مخاوفه تجاه احتمال انفصال حزم أوبونتو عن دبيان بشكل كبير لدرجة أنها لن تصبح متوافقة.
قبل الإصدار، يتم استيراد الحزم من دبيان غير المستقرة باستمرار وتُدمَج مع تعديلات أوبونتو المحددة، ثم قبل شهر من الإصدار، يتم إيقاف الإستيراد، ويتم تشغيل الحزم للتأكد من أن جميع المزايا الجديدة تعمل بشكل جيد.
تمويل يوبونتو
حاليًا أوبونتو ممول من قبل شركة كانونيكال. في 8 يوليو 2005 أعلن كل من مارك شاتلوورث وكانونيكال عن إنشاء مؤسسة أوبونتو وتقديم دعم أولي قدره عشرة ملايين دولار أمريكي، الهدف من المؤسسة هو ضمان الدعم والتطوير لجميع الإصدارات المستقبلية من أوبونتو. وصف شاتلوورث المؤسسة بـ"الإحتياط" (في حالة توقفت شركة كانونيكال).
ثم أعلنت أوبونتو في 12 مارس 2009 عن دعمها لتطوير منصات الإدارة السحابية من الطرف الثالث مثل تلك المستخدمة في أمازون e c 2.
متطلبات النظام
متطلبات النظام لمنتجات أوبونتو متفاوتة جدًا فيما بينها، فلنسخة سطح المكتب يستحسن أن يكون الحاسوب ذا ذاكرة عشوائية حجمها 768 ميجابايت مع حجم قرص قدره 5 جيجابايت، أما للحواسيب ذات إمكانيات أضعف فيستحسن استخدام نظامي زوبونتو أو لوبونتو.
بدأت أوبونتو بدعم معالجات ARM ابتداءً من إصدار 12.04، وبنية x86، وهناك دعم غير رسمي لمعالجات PowerPC.
التثبيت
يتم تثبيت أوبونتو عامة عن طريق قرص حي أو USB حي، كما يمكن للنظام العمل بشكل مباشر من قرص مضغوط (لكنه عادة يكون أبطأ مقارنة بتشغيله من قرص صلب)، مما يسمح للمستخدم بتجربة النظام ومعرفة مدى توافق العتاد والتعريفات.
كما يتضمن القرص مُثَبّت Ubiquity، والذي يرشد المستخدم أثناء عملية التثبيت.
يتوفر موقع أوبونتو على جميع الأقراص الحالية والسابقة وهي متاحة للتحميل، ويتطلب التثبيت من الأقراص سعة ذاكرة عشوائية دُنيا 384 ميجابايت (ابتداءً من أوبونتو 12.10).
يمكن للمستخدمين تحميل صور .iso من القرص، والتي يمكن نسخها على أقراص مضغوطة أو على أقراص DVD، أو من قرص صلب باستخدام برنامج UNetbootin أو GRUB.
يمكن لكل من أوبونتو وكوبونتو الإقلاع والعمل من فلاشة (بما أن البيوس يدعم الإقلاع منها) مع خيار حفظ الإعدادات للفلاشة لينتج عن ذلك نسخة محمولة قادرة على العمل على أي حاسوب يسمح بالإقلاع عن طريق الفلاشة.
وفي النسخ الحديثة، برنامج صانع الفلاشات من أوبونتو يمكِّن من تثبيت أوبونتو على فلاشة.
يمكن تنصيب نسخة سطح المكتب باستعمال النت بوت الذي يستعمل مثبت دبيان ويمكن من تثبيت بعض مميزات أوبونتو: الترقية من النسخ القديمة إلى النسخ الحديثة دون اتصال بالشبكة،
تصنيف الحزم ودعمها
يُقَسم أوبونتو معظم البرمجيات إلى أربعة نطاقات لعكس الاختلافات في الترخيص ودرجة الدعم المتوفرة. هناك بعض التطبيقات غير المدعومة تتلقى تحديثات من أعضاء المجتمع ولكن ليس من شركة كانونيكال نفسها.

البرمجيات الحرة تتضمن البرمجيات التي استوفت متطلبات ترخيص أوبونتو[57] والتي تتشابه تقريبًا مع إرشادات دبيان للبرمجيات الحرة، لكن هناك استثناءات تتضمن البرامج الثابتة وخطوط الحاسوب في فئة الحزم الرئيسية (Main) لأنها وبالرغم من أنه من غير المسموح تعديلها إلا إنها ملكية خالية.
عادة البرمجيات غير الحرة غير مدعومة (فئة متعددة) لكن تم وضع بعض الاستثناءات (فئة محدودة) للمهمة منها، وتتضمن هذه الاستثناءات المشغلات التي يمكن استعمالها لتشغيل أوبونتو على العتاد الحالي، مثل بطاقات العرض المرئي.
مستوى الدعم في الفئة المحدودة (Restricted) محدود أكثر من الفئة الرئيسة لأن المطورين قد لا يملكون ترخيصًا للحصول على الشفرة المصدرية. ومن المتعمد أن الفئتين الرئيستان والمحدودتان يجب أن تتضمنا جميع البرمجيات اللازمة لبيئة سطح مكتب كاملة، ولهذا وُضِعت البرامج البديلة التي تؤدي نفس المهام في الفئتين العامة والمتعددة.
إضافةً إلى كل هذا، توجد مرحلة يتوقف فيها تعديل البرمجيات بعد إصدار أولي، لذا يأتي دور برنامج Ubuntu Backports وهو برنامج رسمي عبارة عن مستودع مُنظم للحمل العكسي للبرمجيات الحديثة من إصدارات لاحقة من أوبونتو.
المستودع ليس شاملا، فهو يتكون بشكل أساسي من حزم مطلوبة من المستخدمين، والتي يتم قبولها في حالة استيفائها لمعايير الجودة، كما أن المستودع لا يستقبل أي دعم من شركة كانونيكال فمجتمع أوبونتو هو الذي يصونه.
يقدم مستودع -التحديثات (بالإنجليزية: -updates) تحديثات إصدارات مستقرة من أوبونتو ويتم تنصيبها بشكل عام عن طريق مدير التحديثات. يُـمنح لكل إصدار مستودع التحديثات الخاص به. تقوم كانونيكال بتقديم الدعم للحزم الرئيسة والمحدودة، بينما الدعم للحزم العامة والمتعددة فيقدمه المجتمع،
كل تحديثات تضاف للمستودع يجب أن تستوفي بعض المتطلبات وتضاف أولا إلى مستودع -المُقتَرَحة (-proposed) قبل أن تصبح متاحةً للعامة. وكلها متوفرة حتى نهاية الدعم للإصدار.
يحتوي مستودع -المقترحة على تحديثات من الضروري الموافقة عليها قبل أن تُنقَل لمستودع التحديثات، تمر كل التحديثات عبر هذا الإجراء للتأكد من أن الترقيع يقوم فعلا بإصلاح العيوب وعدم وجود أي مخاطر من التراجع.
وتتم الموافقة على التحديثات في المستودع من قبل كانونيكال أو أعضاء المجتمع.
مستودع الشراكة يتيح للبائعين إمكانية إصدار برمجياتهم المملوكة لمستخدمي أوبونتو مجّانًا وباستخدام نفس الأدوات الشائعة سواءً لتنصيب أوترقية البرمجيات.
وتدعم كانونيكال تحزيم البرمجيات لأوبونتو من المستودع، كما تقدم الإرشادات للبائعين.
المستودع مُعطل افتراضيًا ويمكن للمستخدم تفعيله، ومن أشهر البرمجيات المُوزعة عبر هذا المستودع هي سكايب وأدوبي فلاش بلاير وأدوبي أكروبات.
برمجيات الطرف الثالث
لأوبونتو نظام إصدار شهادات خاص ببرمجيات الطرف الثالث، بعض برمجيات الطرف الثالث التي لا تحد من توزيعها ملحقة في فئة الحزم المتعددة في أوبونتو، وتحتوي حزمة ubuntu-restricted-extras على برمجيات قد تكون مقيدة قانونيًا، منها دعم تشغيل MP3 والـDVD وخطوط الويب الأساسية من مايكروسوفت وآلة جافا الافتراضية من صن ميكروسيستمز، وأدوبي فلاش بلاير من أدوبي، وأرشيف للبيانات المضغوطة بصيغة RAR بالإضافة إلى مجموعة كوديكت شهيرة لتشغيل المقاطع والملفات الصوتية.
تطبيقات الطرف الثالث متوفرة للشراء عبر مركز برمجيات أوبونتو مع العديد من الألعاب عالية الجودة.
برنامج Steam متوفر أيضًا مع مجموعة واسعة من الألعاب المستقلة مثل فقدان ذاكرة: السلالة المظلمة وألعاب أخرى مثل هاف-لايف 2 وكاونتر سترايك سورس.
الخصائص
أوبونتو يركز على سهولة الاستخدام والأمان، بما في ذلك الاستعمال الواسع لأداة sudo للمهام الإدارية ، بالإضافة إلى إمكانية الوصول والانتشار العالمي ليصل إلى أكبر قدر من الأشخاص. ابتداء من النسخة 5.04، أصبح الترميز الافتراضي للمحارف هو UTF-8.
في الإصدارات القديمة كان المظهر الابتدائي لواجهة المستخدم يُدعي البشرية Human الذي استُخدِم منذ أول إصدار لأوبونتو إلى أن ظهرت سمة "الضوء Light" التي تتميّز باللون البنفسجي والأسود، وهي التي تحملها أوبونتو 10.04 وما بعدها من الإصدارات.
أوبنتو 'دائرة الأصدقاء'
تأتي النسخ الحديثة من أوبونتو بمجموعة واسعة من البرامج المثبتة مسبقا مثل: الحزمة المكتبية لمكتبة أوفيس ومتصفح الإنترنت فيرفوكس ومحرر الرسوميات النقطية GIMP وعدد من الألعاب خفيفة الحجم.
أوبونتو لديه جميع منافذ الشبكات مغلقة افتراضيا لمزيد من الأمان، على الرغم أن بعض الأشخاص يقوم بتشغيل جدار ناري لمراقبة الاتصالات الداخلة والخارجة.
قرص أوبونتو المدمج الحي يسمح للمستخدمين بمعرفة إذا ما كان عتاد أجهزتهم مناسبا لأوبونتو أم لا قبل التثبيت على القرص الصلب، بالإضافة إلى أنه أيضا يستخدم في تثبيت أوبونتو. الأقراص المدمجة متاحة للتحميل عبر الإنترنت.
يحتاج القرص المدمج الحي (بالنسبة للنسخة 7.10) 256 ميجابايت من مساحة الذاكرة العشوائية، ويحتاج 4 جيجابايت من مساحة القرص الصلب في حالة تثبيته.
هناك قرص تثبيت يستخدم مُثَـبّت دبيان القياسي في الوضع النصي وهو متاح للتحميل من الإنترنت فقط، وهو موجه للأشخاص ذوي الأجهزة منخفضة القدرات.
ابتداء من النسخة 7.04 في أبريل 2007، عملية تثبيت أوبونتو قد تغيرت قليلا، حيث أنه يدعم الآن الانتقال من مايكروسوفت ويندوز. أداة الانتقال الجديدة والتي تدعى مساعد الانتقال Migration Assistant تقوم باستيراد علامات التصفح من ويندوز وخلفية سطح المكتب وإعدادات للاستخدام المباشر في تثبيت أوبونتو.
أوبونتو نظام سهل الاستخدام ولا يحتاج كثيرا من الوقت للتعود عليه، وعكس الظن السائد أن أوبونتو لا يتوفر على الكثير من البرامج حيث أن هناك الكثير من البرامج المتوفرة للنظام والتي يمكن تثبيتها بسهولة كبيرة، كما أنه يتميز بالأمان فهو لا يحتاج لبرامج ضد الفيروسات وحتى إن وجدت فيروسات فإن التحديثات الأمنية تصدر بسرعة.
يعتقد البعض أن أوبونتو مازال يعتمد على الطرفية (Terminal) لكن هذا غير صحيح، فأوبونتو نظام متكامل وسهل الاستخدام.
إصدارتها
كل إصدار من أوبونتو له رقم إصدار خاص به يتكون من الشهر والسنة التي صدر فيها، فعلى سبيل المثال أول إصدار 4.10 وهو الأول لأوبونتو كان بتاريخ 20 أكتوبر 2004، قد تتغير أرقام الإصدارات فإذا تم تأجيل تاريخ الإصدار فإن الرقم يتغير وفقًا للتاريخ الجديد.
يُعطى للإصدارات أسماء حركية باستخدام اسم حيوان مع صفة، ما عدا الإصدارين الأولين، حيث سُميا حسب الترتيب الأبجدي، وعامة تعرف إصدارات أوبونتو بجزء الصفة من الاسم الحركي فقط.
توقيت الإصدار محدد أن يكون تقريبًا بعد شهر واحد من إصدر جنوم، والتي بدورها تُصدر بعد شهر واحد من إكس أورج، ونتيجةً لهذا تتلقى إصدارات أوبونتو تحديثات من الإصدارات الجديدة من إكس وجنوم.
للتحديث بين الإصدارات يجب الانتقال من إصدار إلى إصدار آخر فمثلا من أوبونتو 10.04 إلى أوبونتو 10.10، أو من الإصدارات طويلة الأمد إلى الإصدار طويل الأمد الجديد فمثلا 12.04 طويلة الأمد إلى 14.04 طويلة الأمد.
أُصدر أوبونتو 10.10 (مافيرك ميركات) بتاريخ 10 أكتوبر 2010 خلافًا للجدول الزمني التقليدي وهذا لتحقيق "العشرة المثالية"،[85] وفي إشارة لسلسلة كتب دليل هتشايكر للكون"، فإن 10 10 10 في نظام العد الثنائي تساوي العدد 42، الذي يمثل "الإجابة للمعنى المطلق للحياة، الكون وكل شيء" في السلسلة.
مع الإصدار 12.10 لم تعد نسخ سطح المكتب تناسب الأقراص المضغوطة القياسية، مما يتطلب قرصًا رقميًّا أو فلاشة بحجم 1 جيجابايت أو أكثر، لكن توجد نسخ مضغوطة غير رسمية تناسب الأقراص المضغوطة القياسية إلا أنها لا تقع في نفس الظروف.
سيتوقف دعم أوبونتو 12.10 بتاريخ 16 مايو 2014 وسيتوقف الدعم أيضًا لأوبونتو 13.04 بتاريخ 27 يناير 2014، وهذا راجع لكون مدة الدعم للإصدارات غير طويلة الأمد قُلِّص لتسعة أشهر بدلا من ثمانية عشر شهرًا.
مشتقات من أوبونتو
هي إصدارات رسمية من أوبونتو، تحفظها وتصونها شركة كانونيكال والمجتمع أيضًا كما تتلقى دعمًا كاملا من كانونيكال، وهي كالتالي:
• أوبونتو سطح المكتب (رسميًا أوبونتو إصدار سطح المكتب، ومعروف ببساطة أوبونتو)، مصمم لسطح المكتب والحواسيب النقالة التي تستخدم واجهة يونتي.
• أوبونتو سطح المكتب للأعمال، إصدار موجه لرجال الأعمال يأتي مع برمجيات أعمال مخصصة مثل أدوبي فلاش وكانونيكال لاندسكيب وحزمة تطوير جافا المفتوحة 6 وبرنامج VMware View، ولا يتوفر الإصدار على تطبيقات الشبكات الإجتماعية ومشاركة الملفات ولا الألعاب.
ليس الهدف من الإصدار تقليد التوزيعات الموجهة للشركات، مثل ريد هات لينكس للشركات، بل ووفقًا لمارك شاتلوورث: "جعل تجربة أوبونتو سطح المكتب سهلة على المستخدمين العاملين واستخدامهم له حسب حاجاتهم الخاصة."
• خادم أوبونتو، موجه للخوادم، قرص التثبيت يسمح للمستخدم تثبيت أوبونتو بشكل دائم ليعمل كخادم، ولا يثبت واجهة رسومية.
• تلفاز أوبونتو، مصنوع للتلفازات الذكية ومعنون بشعار: "تلفاز للبشر"، عُرِض لأول مرة أثناء معرض الإلكترونيات الاستهلاكية من طرف جون برنارد مدير التسويق لدى كانونيكال.
يوفر تلفاز أوبونتو إمكانية الوصول إلى خدمات الإنترنت الشهيرة ونقل المحتوى إلى أجهزة الهاتف التي تعمل بأنظمة أندرويد وآي أو إس وأيضًا أوبونتو.
• أوبونتو تاتش، أعلن مارك شتلوورث في 31 أكتوبر 2011 أن أوبونتو سوف تدعم الهواتف الذكية والحواسيب اللوحية بالإضافة إلى التلفاز والشاشات الذكية. وقد تم الكشف عن أوبونتو فون في 2 يناير 2013. بينما تم إطلاق عن أوبونتو معاينة المطور 21 فبراير 2013. حددت كانونيكال يوم 19 أكتوبر 2013 موعدًا لإطلاق الإصدارة المستقرة الأولى من أبونتو تاتش.

التطوير
مؤتمر مطوري أوبونتو هو مؤتمر مطوري برمجيات ينعقد قبيل إصدار نسخة عامة جديدة من أوبونتو.
عند بداية كل دورة تطوير، يجتمع مطورو أوبونتو من أنحاء العالم للمشاركة في تكوين الإصدار القادم من أوبونتو. المؤتمر متاح للجميع، لكنه ليس نقاشًا أو عرضًا أو حدثًا موجهًا للجمهور، فهو بالنسبة لمطوري أوبونتو الذين يتعاونون عادة على الإنترنت فرصة للعمل وجهًا لوجه على مهام محددة. وابتداءً من فبراير 2013 فإن المؤتمر أصبح على جوجل هانج آوتس حيث يسمح لأي عدد من المشاهدين والمشاركين بالمشاركة، وينعقد في يومين مختلفين بدلا من يومين متتاليين.
توزيعات مبنية على أوبنتو
رسمية
• كوبونتو
• إيديوبونتو
• إكسبونتو
• ابونتو ستوديو
غير الرسمية
• ليبونتو
• سبيلي
• Fluxbuntu
• nUbuntu
• جنيوسنس
• Linux Mint
وبهذا نكون قد تعرفنا على كل ما يهمنا عن توزيعة يوبونتو أشهر توزيعات لينيكس
وسيكون معنا استعراضات أخرى عنها إن شاء الله
 
موضوع في غاية الروعة والجمال شكرا أخي العزيز أحمد على الشرح الرائع جزاك الله خيرا وبورك فيك ولي إستفسار ما هي الطريقة المتوافقة لتسبيت اوبونتو وهل تتطلب حزف البرتشن الذي يتم التسبيت عليه كما هوا الحال في توزيعات لينكس تتطلب حزف البرتشن أولا وليس تهيئة البرتشن وما هي طريقة تشغيل الناطق بعد التسبيت خاصةً أن توزيعات لينكس لا تدعم صيغة exe إلا عن طريق برنامج معين وشكرا مرة ثانية على الشرح الرائع تحياتي..
 
موضوع في غاية الروعة والجمال شكرا أخي العزيز أحمد على الشرح الرائع جزاك الله خيرا وبورك فيك ولي إستفسار ما هي الطريقة المتوافقة لتسبيت اوبونتو وهل تتطلب حزف البرتشن الذي يتم التسبيت عليه كما هوا الحال في توزيعات لينكس تتطلب حزف البرتشن أولا وليس تهيئة البرتشن وما هي طريقة تشغيل الناطق بعد التسبيت خاصةً أن توزيعات لينكس لا تدعم صيغة exe إلا عن طريق برنامج معين وشكرا مرة ثانية على الشرح الرائع تحياتي..
الأروع مرورك أخي الحبيب شكرا لك
عن تثبيت التوزيعة
نعم يوجد طريقة قمة في السهولة لتثبيت التوزيعة دون أي عناء بإذن الله سأتطرق لها في إجازة العيد لو أتيح لي ذلك بإذن الله
وعن تشغيل الناطق يفترض أنهُ يعمل عن طريق اختصار هناك سوف أقوم بتجربته وأخبارك
وعن حذف القرص, لا لن تحتاج ذلك بل يمكنك تثبيتها بجانب الwindows بمنتها البساطة
تحياتي لك ولأي استفسار لا تتردد في طرحه أخي الحبيب
 
الأروع مرورك أخي الحبيب شكرا لك
عن تثبيت التوزيعة
نعم يوجد طريقة قمة في السهولة لتثبيت التوزيعة دون أي عناء بإذن الله سأتطرق لها في إجازة العيد لو أتيح لي ذلك بإذن الله
وعن تشغيل الناطق يفترض أنهُ يعمل عن طريق اختصار هناك سوف أقوم بتجربته وأخبارك
وعن حذف القرص, لا لن تحتاج ذلك بل يمكنك تثبيتها بجانب الwindows بمنتها البساطة
تحياتي لك ولأي استفسار لا تتردد في طرحه أخي الحبيب
شكرا أخي الغالي والحبيب أحمد على الإجابة الرائع والمفيدة وجميل أن الناطق يمكن تشغيله عن طريق إختصار في اوبونتو ورائع أنهُ لا يشترت حذف البرتشن وفي إنتظار الشرح بعد العيد إن شاء الله وكل عام وأنت بخير وتمنياتي لك بالنجاح والتوفيق في دراستك الجامعية وفي كل حياتك وشكرا تحياتي..
 
شكرا أخي الغالي والحبيب أحمد على الإجابة الرائع والمفيدة وجميل أن الناطق يمكن تشغيله عن طريق إختصار في اوبونتو ورائع أنهُ لا يشترت حذف البرتشن وفي إنتظار الشرح بعد العيد إن شاء الله وكل عام وأنت بخير وتمنياتي لك بالنجاح والتوفيق في دراستك الجامعية وفي كل حياتك وشكرا تحياتي..
اللهم امين يا رب ولك بمثل ما دعوت به أخي الحبيب
سوف أقوم بإعداد الشرح بإذن الله ونشره للجميع في أقرب وقت بإذن الله
تحياتي لك
 
مشكور أستاذ أحمد على الموضوع الرائع بارك الله فيك أرجو أن تشرح لنا كيفية تثبيت الإيلوكونس على الأوبينتو وهل وصلت للاكابيلا التي التي تثبت على اللينيكس والسلام عليكم.
 
مشكور أستاذ أحمد على الموضوع الرائع بارك الله فيك أرجو أن تشرح لنا كيفية تثبيت الإيلوكونس على الأوبينتو وهل وصلت للاكابيلا التي التي تثبت على اللينيكس والسلام عليكم.
العفو أستازي الكريم
عن آلة ETI-Eloquence سوف أبدأ في تجاربي ما إن أنتهي من إمتحاناتي
وعن أكبلة مرت عليا فعليا قبل فترة كبيرة ولم أهتم بها لأني لم يكن لدي أي خلفية عن النظام وقتها
ولكن سوف أعثر عليها من جديد إن شاء الله
تحياتي لك
 
مرحبا أستاذ أحمد, دائما ما تأتينا بالجديد والمفيد, جزاك الله كل خير.
في الحقيقة أنا من مستخدمي أوبونتو حاليا وهو نظام سلس ووجدت به العديد من المزايا,
لكن بالنسبة للناطق ازعجني كثيرا صوت الأيسبيك الذي يأتيافتراضيا مع الناطقorca,
إذاكان بالإمكان, أتمنى منكمم المزيد من الشروحات حولتثبيت أصوات eloquence أو svox فهذا من شأنه أن يسهل علينا استخدام هذا النظام والاستفادة من مزاياه الرائعة.
شكرا لكم
 
مرحبا أستاذ أحمد, دائما ما تأتينا بالجديد والمفيد, جزاك الله كل خير.
في الحقيقة أنا من مستخدمي أوبونتو حاليا وهو نظام سلس ووجدت به العديد من المزايا,
لكن بالنسبة للناطق ازعجني كثيرا صوت الأيسبيك الذي يأتيافتراضيا مع الناطقorca,
إذاكان بالإمكان, أتمنى منكمم المزيد من الشروحات حولتثبيت أصوات eloquence أو svox فهذا من شأنه أن يسهل علينا استخدام هذا النظام والاستفادة من مزاياه الرائعة.
شكرا لكم
أهلا بحضرتكِ أختي الكريمة
بالفعل إن توزيعة ubuntu هي من أفضل توزيعات نظام لينيكس وهي خفيفة وسلسة في التعامل
سؤال
أي إصدار من التوزيعة تستخدمي حضرتك هل النسخة المعدلة المبنية على ubuntu14 أو أحدث إصدار من التوزيعة وهي ubuntu19.4
وعن تثبيت الإصوات للأسف تجاربي معه تجارب سريعة حاليا بسبب إنشغالي بالإمتحانات ولكن باقي أمتحانين فقط وسوف أتفرغ له بإذن الله
وسوف أقوم بالبحث عن أصوات Acapela فهي مرت عليا قبل كدا ولكن لم أحتفظ بها مع الأسف
تحياتي لحضرتكِ
 
أهلا بحضرتكِ أختي الكريمة
بالفعل إن توزيعة ubuntu هي من أفضل توزيعات نظام لينيكس وهي خفيفة وسلسة في التعامل
سؤال
أي إصدار من التوزيعة تستخدمي حضرتك هل النسخة المعدلة المبنية على ubuntu14 أو أحدث إصدار من التوزيعة وهي ubuntu19.4
وعن تثبيت الإصوات للأسف تجاربي معه تجارب سريعة حاليا بسبب إنشغالي بالإمتحانات ولكن باقي أمتحانين فقط وسوف أتفرغ له بإذن الله
وسوف أقوم بالبحث عن أصوات Acapela فهي مرت عليا قبل كدا ولكن لم أحتفظ بها مع الأسف
تحياتي لحضرتكِ
نعم أنا أستخدم نسخة أوبونتو 19.3 معارفي ما زالت قليلة في هذا المجال ولا أعرف النسخة الأخرى التي ذكرتها.
في انتظار المزيد من الشروحات ووفقك الله في امتحاناتك ويسر لك كل خير.
 
نعم أنا أستخدم نسخة أوبونتو 19.3 معارفي ما زالت قليلة في هذا المجال ولا أعرف النسخة الأخرى التي ذكرتها.
في انتظار المزيد من الشروحات ووفقك الله في امتحاناتك ويسر لك كل خير.
جميل جدا هي فعلا توزيعة رائعة
ولقد صدر منها الإصدار 19.4 وسأقوم بتحميلها الليلة بإذن الله
سؤال
هل تغير مكان أوريكا داخل التوزيعة أو أنهُ ما يزال داخل قائمة المزيد من البرامج
 
مشكور أخي العزيز أحمد على مجهوداتك الرائعة جعله الله في ميزان حسناتك يوم القيامة
ولدي إستفسار أي الإصدارات التالية من اوبونتومتوافق أكثر مع المكفوفين وما هي النسخة التي تنصح بها حتى أقوم بتحميلها
1-الاسم: Ubuntu Mate
الوصف: توزيعة لينوكس ابونتو المثالية للمستخدمين المبتدئين في عالم اللينوكس 64 بت
رقم الاصدار: 19.04
نوع النسخة: (64Bit)
الحجم: 1,91 غيغابايت
2-الاسم: Ubuntu Mate
الوصف: توزيعة لينوكس ابونتو المثالية للمستخدمين المبتدئين في عالم اللينوكس 32 بت
رقم الاصدار: 18.04
نوع النسخة: (32Bit)
الحجم: 1,88 غيغابايت
3-الاسم: Ubuntu Studio
الوصف: توزيعة لينوكس ابونتو المثالية معدة لإنتاج الوسائط المتعددة 64 بت
رقم الاصدار: 19.04
نوع النسخة: (64Bit)
الحجم: 3,02 غيغابايت
4-الاسم: Lubuntu
الوصف: توزيعة لينكس خفيفة مبنية على أوبونتو، تستخدم بيئة سطح المكتب إل إكس دي إي التي توصف أنها "أخف وأقل استهلاكا للموارد، وأكثر كفاءة في استخدام الطاقة" بدلًا عن يونيتي أو غنوم شيل. 64 بت
رقم الاصدار: 19.04
نوع النسخة: (64Bit)
الحجم: 1,52 غيغابايت
5-الاسم: Xubuntu
الوصف: توزيعة من توزيعات لينكس وهي إصدارة رسمية من إصدارات عائلة أوبونتو وهي تعمل على الواجهة الرسومية إكس إف سي إي. 64 بت
رقم الاصدار: 19.04
نوع النسخة: (64Bit)
الحجم: 1,45 غيغابايت
6- الاسم: Ubuntu Kylin
الوصف: توزيعة جديدة صينية وضمن النكهات الرسمية من نكهات أوبونتو وهي التوزيعة التي سوف تعتمدها الصين كنظام التشغيل الموحد في البلاد 64 بت
رقم الاصدار: 19.04
نوع النسخة: (64Bit)
الحجم: 2,11 غيغابايت
7- الاسم: Ubuntu Budgie
الوصف: اوبونتو بادجي أو أوبونتو الببغاء هو النكهة الرسمية لمجتمع اوبونتو الذي يتميز بسطح مكتب الببغاء. فهو يجمع بين نواة اوبونتو المستقرة والمُختبرة بدقة مع سطح مكتب حديث وخفيف الوزن تقليد�
رقم الاصدار: 19.04
نوع النسخة: (64Bit)
الحجم: 1,64 غيغابايت
وشكرا تحياتي..
 
مشكور أخي العزيز أحمد على مجهوداتك الرائعة جعله الله في ميزان حسناتك يوم القيامة
ولدي إستفسار أي الإصدارات التالية من اوبونتومتوافق أكثر مع المكفوفين وما هي النسخة التي تنصح بها حتى أقوم بتحميلها
1-الاسم: Ubuntu Mate
الوصف: توزيعة لينوكس ابونتو المثالية للمستخدمين المبتدئين في عالم اللينوكس 64 بت
رقم الاصدار: 19.04
نوع النسخة: (64Bit)
الحجم: 1,91 غيغابايت
2-الاسم: Ubuntu Mate
الوصف: توزيعة لينوكس ابونتو المثالية للمستخدمين المبتدئين في عالم اللينوكس 32 بت
رقم الاصدار: 18.04
نوع النسخة: (32Bit)
الحجم: 1,88 غيغابايت
3-الاسم: Ubuntu Studio
الوصف: توزيعة لينوكس ابونتو المثالية معدة لإنتاج الوسائط المتعددة 64 بت
رقم الاصدار: 19.04
نوع النسخة: (64Bit)
الحجم: 3,02 غيغابايت
4-الاسم: Lubuntu
الوصف: توزيعة لينكس خفيفة مبنية على أوبونتو، تستخدم بيئة سطح المكتب إل إكس دي إي التي توصف أنها "أخف وأقل استهلاكا للموارد، وأكثر كفاءة في استخدام الطاقة" بدلًا عن يونيتي أو غنوم شيل. 64 بت
رقم الاصدار: 19.04
نوع النسخة: (64Bit)
الحجم: 1,52 غيغابايت
5-الاسم: Xubuntu
الوصف: توزيعة من توزيعات لينكس وهي إصدارة رسمية من إصدارات عائلة أوبونتو وهي تعمل على الواجهة الرسومية إكس إف سي إي. 64 بت
رقم الاصدار: 19.04
نوع النسخة: (64Bit)
الحجم: 1,45 غيغابايت
6- الاسم: Ubuntu Kylin
الوصف: توزيعة جديدة صينية وضمن النكهات الرسمية من نكهات أوبونتو وهي التوزيعة التي سوف تعتمدها الصين كنظام التشغيل الموحد في البلاد 64 بت
رقم الاصدار: 19.04
نوع النسخة: (64Bit)
الحجم: 2,11 غيغابايت
7- الاسم: Ubuntu Budgie
الوصف: اوبونتو بادجي أو أوبونتو الببغاء هو النكهة الرسمية لمجتمع اوبونتو الذي يتميز بسطح مكتب الببغاء. فهو يجمع بين نواة اوبونتو المستقرة والمُختبرة بدقة مع سطح مكتب حديث وخفيف الوزن تقليد�
رقم الاصدار: 19.04
نوع النسخة: (64Bit)
الحجم: 1,64 غيغابايت
وشكرا تحياتي..
العفو أخي الحبيب
صراحتا أنا أقوم بتثبيت التوزيعة على واجهتها الرئيسية لا أذكر اسمها بالضبط علما بإنهُ حسب ما سمعت يمكنك تغيير الواجهة من الداخل ولكن لم أقم بالتجارب بعد بسبب الوقت وعدم توفر هارد إضافي للتجارب
والذي سيتوفر بعد الإمتحانات بإذن الله
خلاص بقي أسبوع وسوف نبدأ في العمل الجاد
عن الاستخدام يفضل تجربة التوزيعة هذه Ubuntu Mate أو Lubuntu فواحدة منهما ستكون الإفضل في التوافقية بلا شك
تحياتي لك
 
جميل جدا هي فعلا توزيعة رائعة
ولقد صدر منها الإصدار 19.4 وسأقوم بتحميلها الليلة بإذن الله
سؤال
هل تغير مكان أوريكا داخل التوزيعة أو أنهُ ما يزال داخل قائمة المزيد من البرامج
يمكن تشغيل أوركا من خلال الذهاب إلى System Settings ثم System ثم Accessibility, بعد ذلك نختار تبويب Seeing وأخيرا نقوم بتشغيل أوركا, كما يمكن القيام بذلك من خلال الاختصار alt+super+S.
أتمنى أن يكون هذا مفيدا واعذرني لأنني ما زلت مبتدئة في اللينكس بشكل عام.
 
يمكن تشغيل أوركا من خلال الذهاب إلى System Settings ثم System ثم Accessibility, بعد ذلك نختار تبويب Seeing وأخيرا نقوم بتشغيل أوركا, كما يمكن القيام بذلك من خلال الاختصار alt+super+S.
أتمنى أن يكون هذا مفيدا واعذرني لأنني ما زلت مبتدئة في اللينكس بشكل عام.
نعم هو مفيد جدا فقط أنا أردت التأكد من المكان
شكرا لكِ
 
نعم هو مفيد جدا فقط أنا أردت التأكد من المكان
شكرا لكِ
هذا واجبي أخي الكريم.
بصراحة هناك قارئ شاشة آخر مميز في الأوبونتو يسمى Emacspeak وهو نافع كثيرا في مجال البرمجة, لكن مع الأسف لم أنجححتى الآن في تشغيله.
 
هذا واجبي أخي الكريم.
بصراحة هناك قارئ شاشة آخر مميز في الأوبونتو يسمى Emacspeak وهو نافع كثيرا في مجال البرمجة, لكن مع الأسف لم أنجححتى الآن في تشغيله.
بحثت عنه الآن ووجدت شرح طريقة تثبيته
سوف أحاول تجربتها في أقرب وقت
 
العفو أخي الحبيب
صراحتا أنا أقوم بتثبيت التوزيعة على واجهتها الرئيسية لا أذكر اسمها بالضبط علما بإنهُ حسب ما سمعت يمكنك تغيير الواجهة من الداخل ولكن لم أقم بالتجارب بعد بسبب الوقت وعدم توفر هارد إضافي للتجارب
والذي سيتوفر بعد الإمتحانات بإذن الله
خلاص بقي أسبوع وسوف نبدأ في العمل الجاد
عن الاستخدام يفضل تجربة التوزيعة هذه Ubuntu Mate أو Lubuntu فواحدة منهما ستكون الإفضل في التوافقية بلا شك
تحياتي لك
بارك الله فيك أخي الحبيب أحمد
و أسأل الله لك النجاح والتوفيق في دراستك الجامعية وفي كل حياتك وفي أنتظار الشرح لكل تجاربك مع النظام الرائع اوبونتو بعد الإمتحانات إن شاء الله
وتمنياتي لك بالتوفيق
تحياتي..
 
عودة
أعلى