تعرَّف على العالم: جمهورية مصر العربية

إنضم
7 أغسطس 2018
المشاركات
22
مستوى التفاعل
37
النقاط
13
العمر
25
الإقامة
aswan: egypt.
الجنس
ذكر
نظام التشغيل
Windows10
قارئ الشاشة المستخدم
nvda
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
أهلاً بكم أصدقائي الأعزاء: رواد منتديات شؤون الكفيف العربي mx-blind
لا زلنا مع حضراتِكم: في سلسلة تعرف على العالم.
ولقراءة المقدمة الخاصة بالسلسلة: والتعرف على قارات العالم: يمكنكم زيارة هذا الموضوع.
تعرف على العالم. مقدِمة | منتديات شؤون الكفيف العربي mx-blind
الآن: نبدأ معكم: في التعرف على دول قارة أفريقيا.
ولقراءة معلومات مُفَصَّلة عن قارة أفريقيا: فيمكنكم زيارة الموضوع التالي.
تعرَّف عن العالم: قارة أفريقيا | منتديات شؤون الكفيف العربي mx-blind
وبِداية الحديث: سيكون حول مصر.
تُعرَف دولة مصر رسميّاً باسم جمهورية مصر العربية؛ حيث إنّ نظام الحُكم فيها هو جمهوريّ، وعاصمتها هي مدينة القاهرة.
الموْقع الفلكي والجغرافي لمصر.
تقع مصر في الركن الشمالي الشرقي من قارة أفريقيا، ولديها امتداد آسيوي، حيث تقع شبه جزيرة سيناء داخل قارة آسيا فهي دولة عابرة للقارات، تقع على مدار السرطان وتمر بين خطيّ عرض 22° و 36' 31° شمالاً، وبين خطي طول 24° و 37° شرقي خط جرينتش.[1] ويحد جمهورية مصر العربية من الشمال البحر المتوسط بساحل يبلغ طوله 995 كم، ويحدها شرقا البحر الأحمر بساحل يبلغ طوله 1941 كم، ويحدها في الشمال الشرقي منطقة فلسطين(إسرائيل وقطاع غزة) بطول 265 كم، ويحدها من الغرب ليبيا على امتداد خط بطول 1115 كم، كما يحدها جنوباالسودان بطول 1280 كم. تبلغ مساحة جمهورية مصر العربية حوالي 1.002.000 كيلومتر مربع والمساحة المأهولة تبلغ 78990كم بنسبة 7.8 % من المساحة الكلية.
ويبلغ عدد سكّان مصر، وِفقاً لتقديرات عام 2017م، نحو 97,041,072 نسمة، لتحتل بذلك الترتيب الرابع عشر بين الدول في العالم، ويبلغ معدل النمو السكاني فيها 2.45%، ويشكل المصريون نسبة 99.6% من السكان، ويتبع أغلب السكان فيها بنسبة 90% الديانة الإسلامية، بينما يشكل المسيحيون النسبة المتبقية من السكان، وهي تعد أكبر الدول من حيث عدد السكان في الوطن العربي، والثالثة في قارة إفريقيا بعد دولتي نيجيريا، وإثيوبيا، ويتحدَّث غالبية سكّان مصر اللغة العربية.
وتتميز مصر بوجود العديد من الموارد الطبيعية، كالنفط، والغاز، والفوسفات، والحديد، والرصاص، والمنغنيز، والحجر الجيريّ، والجِبس.
ومن أهمّ مُنتَجاتها التي يعتمد عليها الاقتصاد المصري، القُطن، والأرز، والذرة، والنسيج، والفواكه، والخضراوات، والقمح، والموادّ الكيميائية.
كما تساهم السياحة بشكل كبير في الاقتصاد المصريّ، علماً بأنّ عُملة مصر هي الجنيه المصري.
تتكون أرض مصر من نواة أركية قديمة، هي جزء من الكتلة العربية النوبية والتي تُعد جزءاً من الدرع الأفريقي؛ والذي كان يُمثل قلب قارة جوندوانا في العصر الأركي. وقد تعرّض الدرع الأفريقي بمختلف أجزائه لتأثيرات العديد من العوامل عبر العصور، وبلغت مصر عند منصرم الزمن الجيولوجي الثالث مساحتها الحالية، وتشكلت ملامح سطحها وسواحلها كما هي الآن في الزمن الرابع.
تتمتع مصر بالعديد من التضاريس والمناطق الجغرافية المختلفة، فمن الموارد المائية بها ساحلي البحر الأحمر والبحر الأبيض المتوسط، إضافة إلى وجود 10 بحيرات طبيعية إضافة إلى بحيرة ناصر الصناعية، بالإضافة إلى مورد المياة العذبة الرئيسي وهو نهر النيل الذي يمتد بطول مصر وينتهي بشطريه رشيد ودمياط، ويبلغ حجم الموارد المائية المتاحة حوالي 68 مليار متر مكعب يستخدم منها في الزراعة نحو 85% سنويا، وفي الصناعة 9.5% وفي الشرب 5.5%.
وتُقسم مصر إلى 27 محافظة، وتنقسم كل محافظة إلى تقسيمات إدارية أصغر وهي المراكز أو الأقسام،[7] ويتركز أغلب سكان مصر في وادي النيل وفي الحضر ويشكل وادي النيل والدلتا أقل من 4% من المساحة الكلية للبلاد أي حوالي 33000 كم2، وأكبر الكتل السكانية هي القاهرة الكبرى التي بها تقريباً ربع السكان، تليها الإسكندرية؛ كما يعيش أغلب السكان الباقين في الدلتا وعلى ساحلي البحر المتوسط والبحر الأحمر ومدن قناة السويس، وتشغل هذه الأماكن ما مساحته 40 ألف كيلومتر مربع. بينما تشكل الصحراء غير المعمورة غالبية مساحة البلاد.
معلومات تاريخية عن مصر،
حقبة ما قبل التاريخ
تنقسم الحضارة البشرية في مصر إلى قسمين أو حِقبتين، وهما: حِقبة ما قَبل التاريخ، والحِقبة التاريخية.
أمّا حِقبة ما قَبل التاريخ، فتشتمل على عدة حِقب فرعية، وهي:
العصر الحجريّ القديم
وينقسم هذا العصر إلى الأسفل، والأوسط، والأعلى، حيث بدأت الحضارة في مصر وظهر فيها الإنسان منذ فترة تزيد عن مليون عام، إذ تمّ العثور على أماكن تعود إلى الحقبة الأشولية، والتي تعود بدورها إلى العصر الحجريّ القديم الأسفل، وفي العصر الحجريّ القديم الأوسط تعاقَبت على مصر ثلاث حضارات، عُثِر على دلائل تشير إليها في منطقة الواحات، وجنوب مصر، ووَسَطها، أمّا العصر الحجريّ القديم الأعلى، فقد ظهرَت فيه حضارات توزَّعت في وَسَط مصر، وجنوبها، وكان اعتمادها على الصَّيد البَرّي وصَيد الأسماك، كما وُجِدت في أماكن إقامة هذه الحضارات عدة أدوات حجرية، مثل الشفرات القزمية.
العصر الحجريّ الحديث
أمّا الحضارات في العصر الحجر الحديث، فقد أبدَت تحَضُّراً واضحاً، فلم تَعُد تقتصرُ على استخدام الأدوات الحجرية فقط كما كان الحال في العصر الحجريّ القديم، وإنما تعدَّت ذلك إلى صَقل الأدوات الحجرية؛ لتصبح أكثر فائدة، كما صنعوا الفخّار، واستخدموا الحيوانات، ومارسوا الزراعة، وتكيفت الحضارات بشكل كبير سواء في المناطق الصحراوية، أو المناطق المحيطة بالنيل، واستمرت حضارات العصر الحجريّ الحديث من الألف السابع إلى الألف الخامس قَبل الميلاد، وقد ظهرَت حضارات العصر الحجريّ الحديث في وَسط مصر، وفي منطقة النوبة المصرية، وحول الواحات الجافة أيضاً، كما مارسَت هذه الحضارات الفنون أيضاً؛ فصنعوا الدُّمى على شكل حيوانات، وهيئات بشرية، من الموادّ الخامّ.
العصر الحجري المعدني
وهو فترة ما قَبل الأُسَر، وفي هذا العصر مرت مصر بثلاث مراحل حضارية مُتتالية، وكان سبب ظهور هذه الحضارات هو حدوث ثورة في إنتاج الغذاء في العصر الحجريّ الحديث، ممّا أدى إلى ظهور المراكز التي تشَكَّلت من أسواق لبَيع السِّلَع المختلفة وتبادُلها، وقد تطورت القُرى الصغيرة إلى أن تحولت إلى مشيخات لها سلطة إدارية وسياسية، أمّا المراحل الحضاريّة الثلاث، فهي:
• حضارة البداري.
• نقادة الأولى.
• نقادة الثانية.
الحِقبة التاريخية.
أمّا الحِقبة التاريخية، فتنقسم إلى عدة فترات، وهي: مصر الفرعونية والمُشتمِلة على الفترة القديمة، والمملكة القديمة، ثم الوُسطى، ثم الحديثة، كما تشتمل على الفترة المُتأخِّرة، وهي الفترة التي انتهت عندما غَزى الإسكندر المقدونيّ منطقة الشرق، حيث تلتها الفترة البطلمية، و الفترة الرومية، ومن ثَمَّ بدأ الفَتْح الإسلاميّ لأفريقيا، ومنها دخل الإسلام إلى مصر؛ لتصبح جزءاً لا يتجزّأ من الدولة الأموية، ومن ثَمَّ الدولة العباسية، وبعد ذلك تعاقبَت على مصر العديد من الدُّوَيلات المُستقِلة، كالدولة الأيّوبية، والمملوكية، والعثمانية، أمّا تاريخ مصر المُعاصِر، فقد وصلت إليه بعد استقلالها عن الأطماع والاستعمارات الأوروبِّيَّة، وفيما يأتي نبذةٌ عن كلّ مرحلة من تلك المراحل التاريخية.
مصر الفرعونية
تشكلت حِقبة مصر الفرعونية من عدة فترات تاريخية، هي:
• الفترة المُبكِّرة: امتدَّت هذه الفترة من الألف الرابع قَبل الميلاد إلى عام 2686 ق.م.
وخلالها ظهرَت الأسرتان: الأولى، والثانية، كما تميزت هذه الفترة بظهور الكتابة.
وفي هذه الفترة ظهرت أول دولة كُبرى في التاريخ والتي حكمَها السومريّون، حيث اتحدت الدُّوَيلات الصغيرة التي عرفتها بلاد الرافدَين في دولة واحدة، وكان الملك نارمر هو المسؤول عنها، حيث عُرِف باسم (مينا) أيضاً، وبَسَط سياسته، وحَظِي بقبول عامّة الشعب له.
• المملكة القديمة: حيث حكمت مصر خلال الفترة 2686 ق.م- 2181 ق.م أربع أُسَر، بدأت بالأسرة المصرية الثالثة بقيادة الملك زُوْسَر، وهو صاحب هَرَم سقارة الذي بناه له إمحوتب، ومن ثمَّ الأسرة المصرية الرابعة التي بدأت بحُكم الملك سنفرو، ومن بعده خوفو، وخفرع، ومنقرع.
أمّا الأسرة الخامسة، فلم يكن لها نفوذٌ قويٌّ كالأُسَر التي سبقَتها، وتتميز بعُلوّ شأن الإلاه (رع) فيها، وكان ذلك واضحاً من خلال أسماء ملوكها التي تنتهي بمقطع (رع)، مثل: سامورع، ونفراير كارع، وقد تخلى ملوك هذه الأُسرة عن السُّلطة المركزيّة فيما بعد، وعَينوا حُكّاماً إقليميّين، ومنحوهم سُلطات مُحدَّدة، وتَلَتهم الأُسرة السادسة، التي تعرضت إلى العديد من الغزوات، إلّا أنّ حاكمها أعاد تثبيت أركان الدولة بقَدْر استطاعته.
• فترة الاضمحلال الأولى: وكانت فترة الاضمحلال الأولى خلال الفترة 2181 - 2050 ق.م.
حيث ضَعُفَت فيها السُّلطة المركزية، وحكمَها ملوك ضِعاف، وفيها تمّ غَزوُ دِلْتا النيل، وأُهْمِلت الزراعة وكذلك أُهْمِل الريّ.
وانقسمَت البلاد إلى ثلاث ولايات: الأولى تمركزَت في طيبة في الصعيد، والثانية في هراكلوبولس في منطقة الوسط، والثالثة في منف في الدلتا.
وانتهت الفترة بصراع هراكلوبولس وطيبة، وانتصار طيبة.
• المملكة الوُسطى: ظهرت المملكة الوُسطى بقيادة الأسرة الحادية عشرة.
وفي هذه الفترة توحَّدت مصر، وبَسطَت نفوذها إلى شمال السودان، كما ظهر دور الإلاه أوزيريس، وذاع صِيته، بالرغم من أنّ الإلاه أمون كان المعبود الأول في طِيبة.
وكان الحُكم في المملكة الوُسطى غير مركزيّ، وإنما يُعطَى حُكّام الأقاليم صلاحيّات مُتعدِّدة في الحُكم، الأمر الذي أدى فيما بعد إلى تمرُّدهم على الحكومة المركزية، وبدء فترة الاضمحلال الثاني.
• فترة الاضمحلال الثاني: استمرت خلال الفترة 1786-1554 ق.م.
وفي هذه الفترة انقسمَت البلاد، وتعرضت للعديد من الغزوات، وحكمتها عدة أُسَر مصرية ضعيفة، إلى أن حكمَها أحمس، وقويَت شوكتها من جديد، وانتصر على الهكسوس، وأعاد مَجد البلاد في المملكة الحديثة.
• المملكة الحديثة: بدأت المملكة الحديثة في منتصف القرن السادس عشر قَبل الميلاد، وكان أول ملك حاكم فيها هو أحمس، وهو آخر ملك في فترة الاضمحلال الثاني، حيث كان ملك الأسرة المصريّة الثامنة عشر.
وهو من أعاد السُّلطة والحُكم المركزيّ، ولاحَقَ الهكسوس في منطقة الدلتا وهزمَهم، وأصبحت مصر في فترة المملكة الحديثة قوة كُبرى، واستمرَّ مَجْدُها نحو أربعة قرون، بحُكم الأسرة الثامنة عشر، والأسرة التاسعة عشر، وبداية الأسرة العشرين.
وقد أصبح لمصر جيشٌ قَويٌّ، ووصلت حدودها إلى بلاد الشام، وتطوّر فيها العمران، وتحسَّن مُستوى المعيشة إلى حدٍّ كبير، كما علا شَأن المرأة حتى وصلَت إلى الحُكم.
كما توقفت عبادة الأوثان المُتعدِّدة وأصبح الناس يعبدون وثناً واحداً فقط، وكان ذلك في عهد امنحوتب الرابع.
• الفترة المُتأخِّرة: بدأت في عَهد رمسيس الثالث، وهو ثاني ملوك الأسرة العشرين، وفيها تمّ غَزوُ مصر من قِبَل قبائل شعوب البحر من ناحية الشرق، كما تعرضت لغَزو آخر من ناحية الغرب، إلّا أنّه تمّ صَدُّ هذه الغزوات بنجاح، وتعاقبَت الأُسَر على الحُكم في هذه الفترة حتى وصل الحُكم إلى الأسرة السادسة والعشرين، حيث عانت الدولة وقتها من مشكلات عدة تمثلت في تمرُّد الشعب؛ وَ ذلك لأن الأسرة الحاكمة كانت تعتمد على المُرتزَقة الإغريق في الجيش، وقد انتهت التمرُّدات بفَتْح مصر في عام 525 ق.م على يد قمبيز، واستمرَّ التطوُّر الحضاريّ في مصر مع مُحاولة التخلُّص من الأثر الفارسي، إلّا أنّ الأمر فَشل، حتى غزاها الإسكندر المقدونيّ في عام 332 ق.م.
مصر بعد الفراعنة،
بعد أن تُوفي الإسكندر المقدونيّ، قُسِّمَت إمبراطوريةه، وكانت مصر من نصيب البطالمة، وعلى رأسهم بطليموس الذي استقل بمصر منذ أن تسلَّم حُكمها.
وفي عَهد البطالمة حدثت الكثير من التعديلات على نظام الحُكم في مصر، فأُجبِر الشعب على عبادة الملوك تماماً كالآلهة، وقُسِّمت البلاد إلى عدة ولايات، لكل ولاية حاكم مُعين.
كما تطورت الزراعة، والصناعة، وفُرِضت الضرائب، والعديد من الرسوم، ومن بعد البطالمة، حَكم الروم مصر، وكان أول من اعتلى العرش منهم، الملكة كليوبترا في عام 51 ق.م، وقد تعرضت مصر في العهد الرومانيّ إلى صراع كبير بين الإغريق واليهود.
حيث وقف الروم إلى جانب اليهود، وسلبوا الإغريق الكثير من الامتيازات، كما انتقلت النصرانية من فلسطين إلى مصر، وانتشرت بين الإغريق إلى أن تمّ الاعتراف بالدولة النصرانية في عَهد قسطنطين.
وبعد أن انقسمت الكنيسة: عادت دعائم الرومان من جديد، إلى أن فتحَها المسلمون في عام 22هـ، أي ما يوافق 642م.
حيث توجَّه عمرو بن العاص إلى مصر بجيش مُشَكَّلٍ من 4 آلاف رجل، وحاصرَها من جميع المنافذ حتى فتحَها وأصبحت عاصمة إسلامية، وتوالَت عليها الدُّول الإسلامية، فكانت جزءاً من الدولة الأموية، ثم الدولة العبّاسية، كما أنّها خضعَت للطولونيّين، والإخشيديّين من بعدهم، ومن ثم جاء الفاطميّون، إلى أن جاءها صلاح الدين الأيّوبي، وخلَّصها من الصليبيّين، وبعد أن تُوفي صلاح الدين، أصبحت مصر تتبع للمَماليك، ومن بعدهم العثمانيّون، واستمرت كذلك إلى أن تكالَبت عليها القُوى الأوروبِّيَّة واستعمرَتها، وظلّ الشعب المصريّ يُقاومها إلى أن حصل على استقلاله التامّ في عام 1952م.
أسماء مصر عبر التاريخ
سُمِّيَت مصر بعدّة أسماء منذ القِدَم، حيث أطلق شعوبها عليها أسماءً مختلفة قَبل أن تتمّ تسميتها باسمها الحاليّ، ومن الأسماء التي سُمِّيَت بها:
• إيجيبتوس (بالإنجليزيّة: Aegyptus): سُميت مصر باسم إيجيبتوس في القرن الثامن قَبل الميلاد، وقد أطلق هوميروس عليها هذا الاسم.
• بيت روح بتاح: أو ها- كا- بتاح (بالإنجليزيّة: Ha-ka-Ptah) حيث كان هذا اسم الإله الذي يعبده المصريّون، وقد سُمِّيَت باسمه مدينة ممفيس.
• ميلامبودس (بالإنجليزيّة: Melampodes): وتعني هذه الكلمة الخُطى السوداء، أو الأقدام السوداء، ويُعتقَد بأنّها سُمِّيَت بذلك؛ بسبب سَير المصريّين في التربة السوداء حولالنيل بعد الفيضان.
• الأرضان (بالإنجليزيّة: Two Lands): وقد سُمِّيت بذلك عندما كانت مصر تنقسم إلى جزأين، هما: شمال مصر وهو الجزء السُّفلي، وجنوب مصر وهو الجزء العُلويّ، وفي عصر الفراعنة تمّ دَمْج الجزأين، واتَّحدت مصر في أرض واحدة.
• أرض الضفَّتَين (بالإنجليزيّة: Two Banks): وسُمِّيَت بذلك لوجود ضفَّتَين على نهر النيل، وهما: الضفّة الشرقيّة التي ازدهرت وتطوّر فيها البناء، والضفّة الغربيّة التي عُرِفت باسم أرض الموتى؛ لعدم ازدهارها.
• الأرض الحبيبة (بالإنجليزيّة: The Beloved Land).
• مصرايم (بالإنجليزيّة: Mitzrayim): وهو اسم عبريّ لمصر كما وردَ في الكتاب المُقدَّس.
• كيمت (بالإنجليزيّة: Kemet): وتعني الأرض السوداء، وقد تمّ أَخْذ هذا الاسم من الأرض الخصبة التي تتشكَّل بعد انحسار فيضان النيل.
والآن: بعد أن فرغنا من سرد نبذة تاريخية مختصرة عن مصر: الآن: نأتي إلى العادات والتقاليد: لسكان مصر.
العادات والتقاليد في مصر
تتنوع عادات المصريين وتختلف من مناسبة إلى أخرى، فيتبع الشعب في مصر الكثير من هذه العادات والتقاليد في الأحزان والأفراح والأعياد، ومنها ما يلي:
أولا: الزواج.
تعدّ الأعراس مناسبة لا غنى عنها في كل أنحاء العالم، ففي مصر مثلاً جرت العادات على تقديم جهاز العروس والذي يتكون من الصندوق الذي يوضع به الإكسسوارات من العقود والمجوهرات والأشرطة الملونة التي يزين بها الشعر الطويل والمخدة، وكذلك يتم تقديم مبلغ مالي للعريس وتُسمى بنقوط الفرح أو نقوط فلان، وهي عادة متأصلة في المجتمعات الشعبية الأخرى.
أما مطرب الفرح الشعبي أو العرس فعند الغناء يضع يده على أذنه ويبدأ بقول يا ليل يا عين، وهي عادة موجودة منذ آلاف السنين وليست عادة جديدة، أما أعراس الأغنياء فأحد التقاليد القديمة هو إحضار كبار المطربين والمطربات والراقصات بكلف مالية دون الاهتمام بهذه التكاليف.
ثانياً: المآتم.
هنا تظهر العادات المصرية بلا منازع ولا بدّ من الإشادة عندما تقوم المرأة في القرى والأرياف بشق ثيابها، وشدها من منطقة النحر مع العويل بصوتٍ عالٍ مع فن العديد ( العديد: كلمات لها معنى خاص ومختصرة وتقال في 38 موقفاً وهي عبارة عن مقطوعة من بيتين)، واللطم على الخدين، والندب لإبراز مكانة الميت والحزن عليه.
من التقاليد في المآتم استئجار المقرئين المشهورين للقرآن الكريم، وكذلك يلتفون حول الميت عندما يضعونه على السرير ويبدؤون بالبكاء واللطم ويصوتون بصوتٍ عالٍ، ويضعون التراب فوق رؤوسهم، ويغسلون ملابس الميت حتى لا يبقى أثر لروحه، ومن العادات أيضاً زيارة موتاهم في الأعياد.
ثالثا: ولادة الأطفال.
بعد أسبوع واحد من ولادة الأطفال يتم توافد الجيران والأقارب والاحتفال بهذا المولود الجديد، حيث يقدم النقوط للطفل الجديد، ومن العادات الأخرى هي الختان للذكر والأنثى، فيقام احتفال لهذه المناسبة وتقديم النقوط، وكذلك تتعمد الأم عدم غسل وجه طفلها عند زيارة أقارب زوجها لدفع الحسد، وحلاقة شعر الطفل بصورة قبيحة حتى لا يصاب بالعين.
رابعا: المولد النبوي.
هي مناسبة عظيمة يتمّ الاحتفال بها منذ القدم، حيث جرت العادات بتنظيم مسيرات يتوافد بها الشباب والأطفال والشيوخ، ويرفعون أعلاماً مكتوباً عليها عبارات المدح للنبي عليه الصلاة والسلام، ويطوفون بها حول المدينة احتفالاً بهذه المناسبة، ويزورون مقامات الأولياء الصالحين.
خامسا: عادات مصرية أخرى.
من العادات المتوارثة من الحضارة الفرعونية هي شم النسيم الذي يُحتفل به في الحادي والعشرين من أبريل في كل عام، ويتناول فيه المصريون الفسيخ (السمك المملح)، وفي الأقصر يتم الاحتفال بمولد أبي الحجاج ( صوفي مصري يرجع نسبه إلى سيدنا الحسين بن علي )، على الطريقة الفرعونية بحمل الزورق على أكتفاهم وينقلونها خوفاً من الحسد، وعند جر المراكب الشراعية والزوارق إلى الشاطئ ويقولون هيلا ... ليصة وهي كلمات فرعونية.
بعد أن فرغنا من سرد أهم العادات والتقاليد لسكان مصر: نأتي الآن إلى أهم المميزات.
بماذا تتميز مصر؟
أولاً: أقدم الحضارات.
تتميز مصر بكونها واحدة من أقدم الحضارات التي اكتشفت على وجه الأرض، حيث يشير المؤرخون إلى أن البشر قبل عشرة آلاف سنة نزحوا إلى ضفاف النيل، وعاشوا واستقروا فيه، فامتهنوا الزراعة وتربية المواشي، وتطورت هذه الجماعات سريعاً، وشكلت إمارات متجاورة عاشت بسلام، وتبادلت التجارة فيما بينها.
ثانياً: الآثار.
تتميز مصر وتشتهر بآثارها العريقة والقديمة، حيث تضم ما يقدر بثلث آثار العالم، ومن هذه الآثار المهمة: أهرام الجيزة وأبو الهول، بالإضافة إلى معبد الكرنك، والدير البحري، ووادي الملوك، بالإضافة إلى المدن الأثرية؛ مثل: منف، ومدينة طيبة، ومدينة الكرنك، حيث تُعرض بعض هذه الآثار في الكثير من المتاحف العالمية، وخُصصت دراسة خاصة بآثار مصر تعرف بعلم المصريات.
ثالثا: الخلجان.
تتميز مصر أيضاً بوجود الكثير من الخلجان التي تتفاوت في الحجم والعمق، والتي يشكل بعضها ممرات مائية بأهمية استراتيجية، بالإضافة إلى كونها مصدراً غنياً بالثروة السمكية، وأهم هذه الخلجان: خليج السويس، وخليج العقبة وخليج أبو قير وخليج نعمة.
ونختم الموضوع: ببعض المعلومات العامة عن مصر.
تعتبر اللغة العربية اللغة الرسمية للجمهورية المصرية، والديانة الإسلامية هي الديانة الرسمية، أما نظام الحكم فيها فهو نظام جمهوري وديمقراطي، وتعتبر مصر من الدول العربية المؤسسة لجامعة الدول العربية، ومقرها الرئيسي موجود فيها، كما انضمت إلى عصبة الأمم المتحدة في عام 1945م، ولمصر علاقات دبلوماسية جيدة مع معظم الدول حول العالم.
هذا ما استطعت جمعه من معلومات مختلفة: عن جمهورية مصر العربية. وأتمنا أن هذه المعلومات قد حازت على إعجابكم.
وأعتذر ان كان فيها تقصير.
في موضوعنا التالي: سنتحدث بإذن الله عن الجمهورية السودانية.
فإلى أن نلقاكم: نترككم في رعاية الله وحفظه.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
 
السَلام عليكم
معلومات في غاية الروعة يا صديقي محمود
وفعلا ستكون مرجعً جيد جدا لمن يريد أن يعرف عن مصر
سواء من داخلها أو خارجها
وننتظر منك باقي الدول
وأتمنا لك التوفيق في هذه السلسلة الرائعة
تحياتي لك
 
السلام عليكم. السلسلة رائعة. بصراحة اهتميت اكتر بمصر عشان انا بدرسها السنة دي في الجغرافيا فقلت لو في أخطاء نصلحها. 1 العصر العتيق من كان ل 2800. والعصر الدولة القديكمة كان 3 أسرات من 2800 ل 2200 . وأحنا ما بنعملش حاجة غير الأكل!. وبالنسبة للموقع الفلكي. خطوط الطول من 25 ل 37 شرقا. وخطوط عرض من 22 ل 31.36 هي مكتوبة غلط في الكتب المبصرة. وشكرا وربنا يوفق حضرتك
 
السلام عليكم
معلومات قيمة صديقي شكرا على طرحها
 
عودة
أعلى